صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة
الأحكام الشرعية :
اتصاف الله تعالى بصفات الكمال وتنزيهه سبحانه عن كل نقص
الصفات الواجبة في حقه تعالى و الصفات المستحيلة في حقه تعالى .
تنقسم الصفات الواجبة في حقه تعالى الى اربعة اقسام :
صفة نفسية : وهي الوجود الذاتي لله تعالى الذي لا يقبل العدم.
صفات سلبية : وهي التي تدل على سلب على ما لا يليق عن الله تعالى – القدم – البقاء – مخالفته للحوادث ، الغنى المطلق - الوحدانية .
صفات المعاني فهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكمة وهي كآلاتي :
* -القدرة
* – الإرادة
* -العلم
* -الحياة
* -الحياة
* -السمع
* -البصر
* - الكلام
الصفات المعنوية : وتدل على كونه تعالى:
* - قادرا
* -عالما
* – حيا
* -سميعا
* - بصيرا
* -متكلما .....
الصفات المستحيلة في حقه تعالى
وهي التي يستحيل عقل الاتصاف بها وهي ضد الصفات الواجبة :
-العدم
-الحدوث
- الغناء
- الافتقار
- مماثلته للحوادث
- الحجز
- الكراهية
-الجهل
- الممات
-الصمم
- العمى
- البكم .
الصفات الجائزة في حقه تعالى :
ويدخل هذا النوع من الصفات الإلهية في صفات الأفعال ، فالله سبحانه وتعالى لايجب عليه فعل شيء ولا يستحيل عليه تركه بل يفعل ما أراد ويترك ما أراد ،كالخلق و الرزق و الإحياء و الإماثة و الثواب و العقاب. قال تعالى في سورة الأنبياء الآية 23(لا يسأل عما يفعل وهم يسألون)
دور العقل في اتبات أسماء الله تعالى وصفاته
علاقة أسماء الله بصفاته تعالى :
كل اسم من أسماء الله الحسنى يدل على صفة أو صفات إلهية ، ويشتق غالبا من مصدره فمثلا :
الخالق مشتق من الخلق و العزيز من العز ............................
وهكذا في بقية الأسماء و الاسم الجامع لمعان الأسماء و الصفات كلها هو الله .
دور العقل في إثبات أسماء الله وصفاته :
يوجه الله تعالى العقل البشري الى التأمل في الكون لإثبات عدة صفات له سبحانه كالخلق و القدرة و العظمة و الإثقان و الإبداع و الوحدانية .
أثر الايمان بالصفات الالهية على السلوك الإنساني :
التغيرات السلوكية الناتجة عن الايمان بصفات الله و أسمائه الحسنى تتمثل فيما يلي :
التخلق بالأخلاق الحسنة ، سيعي المؤمن أن يكون رحيما لغيره حليما بمن أساء إليه رفيقا بالضعفاء و المساكين ، لطيفا في تعامله مع الناس صبورا على أذاهم محسنا إليهم لأن الله رحيم وحليم و لطيف ومحسن .
المسارعة الى العمل الصالح :
عندما يعلم المؤمن بأن الله عليم وسميع وبصير وتواب ومكرم فإن ذلك يدفعه دوما الى فعل الصالحات دون تقاعس أو تكاسل.
الإحساس بمراقبة الله تعالى :
عندما يشعر الإنسان بان الله مطلع على تكنه نفسه وما تفعله جواره و أنه سيمثل بين يديه للحساب يوم القيامة يتخلى عن المعاصي والآثام الخفية و الظاهرة لأن ربه رقيب خبير عليم ومنتقم .
-إن الايمان بالصفات الالهية ينعكس كذلك في المجتمع الذي يعيش في أمن و أمان وتعاون وعلى البر و التقوى .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
فقه الزكاة
الأحكام الشرعية
-أمر الله تعالى نبيه بأخذ الزكاة من الأغنياء واعطائها للفقراء و المستحقين لها .
-أمر الله تعالى بالمحافظة على الصلاة و أداء الزكاة لما لها من أجر كبير سبحانه .
-الوعيد الشديد آمن لا يأدي زكاة أمواله .
1-التحليل :
المحور الأول : الزكاة ومنزلتها في الإسلام .
الزكاة لغة : الطهارة و النماء و البركة و الصلاح .
واصطلاحا : تطلق على مقدار من المال فرضه الله تعالى في أموال الأغنياء للمستحقين لها من الفقراء وغيرهم و الزكاة شعيرة من شعائر الإسلام وركن من أركانه ، وهي واجبة كوجوب الصلاة قارنها الله تعالى بالصلاة في كثير من الآيات القرآنية .
-وقد فرضت الزكاة في السنة الثانية للهجرة لما لها من أجر عظيم عند الله تعالى .
-وقد جاء الترهيب من منع الزكاة في كثير من الآيات منها قوله تعالى في سورة التوبة الآية 4 (والذين يكنزون الذهب و الفضة ولا ينفقونها في سبيل الله . ) فبشرهم بعذاب أليم وذلك بعدم إحساسهم بمعاناة الفقراء و المحتاجين.
المحور الثاني : الأبعاد التربوية و الاقتصادية و الاجتماعية للزكاة :
-أ- الأبعاد التربوية للزكاة : تعبر الزكاة تطهير النفس من داء البخل و الشع الذي حذر منه القرآن الكريم وذمه قال تعالى في سورة التغابن الآية 10 "ومن يود شع نفسه فأولئك هم المفلحون .".
ومن مقاصد الزكاة اقتلاع هذا الخلق الذميم من النفوس و تمرينها وتدريبها على البدل و السخاء وتربيتها على الإنفاق و العطاء .
أ-الأبعاد الاجتماعية للزكاة : تعد الزكاة أول تشريع منظم للضمان و التأمين الاجتماعي ويعيد التوازن فإخراج الزكاة و إعطائها لمستحقيها يلغي أو يخفف من مشكلة الفوارق الاجتماعية ويعيد التوازن الى المجتمع كما يقضي على ظاهرة التسول و التشرد د تشغيل القادرين وضمان المعيشة.
ب-الأبعاد الاقتصادية للزكاة : و الزكاة تعني بعد ذلك نهاء وبركة فيه قال تعالى في سورة سبأ الآية 39 (وأنفقتم من شيء تخلفه وهو خير الرازقين ) قال تعالى تبارك في المال المزكى ويحفظ من الآفات ويفتح لصاحبه أبواب الكسب المربح . المزكي يجني كذلك تمرة إنفاقه بما يتركه في نفوس الناس من محبة له وإقبال على معاملته فتسع أعماله وتكبر مشاريعه وينمو ماله .
وتمثل الزكاة المورد الأساسي ليت مال المسلمين أذى يمثل الخزينة العامة الدولة في الوقت الحاضر .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
القيم الروحية في الإسلام
الأحكام الشرعية :
-الفلاح لمن زكى نفسه و أثر لفضل الآخرة على الدنيا .
-بيان الله تعالى مثال المؤمنين الحقيقيين الذي يخشون دينه سبحانه ويتأثرون عند سماءهم القرآن الكريم مع قيامهم بالفرائض .
-حب الله تعالى لعباده الصالحين ونصرته لهم و الوعيد الشديد لمن أذى أولياءه .
IV : التحليل
المحور I : القيم الروحية أصولها وخصائصها
_تعريف القيم الروحية : خلق الله تعالى الإنسان من مادة وروح و أمده بالتوجيهات اللازمة للعناية أجدهما على الآخرة لأن هذا هو الطريق المستقيم الذي قال أحدهما على الآخر لأن هذا هو الطريق المستقيم سورة الروم الآية (وذلك الدين لهم ).
أصول القيم الروحية :
تشتد القيم الروحية في الإسلام الى أسس مراجعة للإسلام هي :
*
*
o
o القرآن الكريم و السنة النبوية و السيرة المحمدية وقد نعث الله تعالى محمد (ص) ليعطي النموذج التطبيقي لهذه القيم السامية فلخص رسول الله (ص) رسالته في قوله إنما بعتت لأتمم صالح الأخلاق وقالت عائشة رضي الله عنها في وصف خلق الرسول الله (ص)
3- خصائص القيم الروحية
* خاصية الثبات : فالقيم الموجودة ومطلوبة في كل مكان وزمان هي قرب الإنسان أو بعده منها فالعدل مثلا قيمة ثابتة لا تتغير مهما تغيرت الظروف و الأحوال وقل هكذا في الأمانة وكرم و البر وغيرها .
* خاصية الاستمرار : فلا يجوز للمرء أن يكون صادق في مواقف ...... في أخرى و أمينا في البيت وخائبا في العمل مثلا .
* خاصية الشمول :
-تعتبر القيم الإسلامية البوصلة الموجهة لسلوكات الإنسان أكلها تجاه خالقه وجنسه ومحيطه مصداقا لقوله في سورة الأنغام .
(قل إن صلاتي ونسبي ومحياه ومماته رب العالمين ).
المحور الثاني :القيم الروحية ووسائل تنميتها وترسيخها
-2- تنمية للعقل الروحية : أن المتأمل في القرآن الكريم وسنة النبي (ص) يجد أن الله تعالى أورد فيه أدعية و أفكار متنوعة ومتعددة بحسب المواقيت و الأمكنة و الأحوال و الظروف و الأعمال ويجد أن رسول الله (ص) علم الناس أذكار و أدعية كثيرة تجعل المؤمن دائم الصلة بخالقه في كل وقت وحين .
1-التمرن على فعل كل انواع الخير ترسيخ للقيم الروحية
-ان ذكر الله تعالى وسيلة لتنمية القيم الروحية لا يقتصر اللسان بل يتعداه الى وسائل الجواب التي تسارع الى فعل الخير استجابة للاموام الخالق سبحانه وتعالى وعملا بإرشادات النبي الكريم لذلك وجب على المؤمن ان ينهي في قلب قيم الإخلاص المودة و الرحمة .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
الخصائص العامة الإسلام : العالمية والتوازن و الإعتدال
الأحكام الشرعية:
بعثة الله تعالى نبيه الكريم إلى الناس كافة و الأمر بإتباعه عز وجل وإتباع أمر رسوله .-حث الرسول (ص(أمة على القصد في العبادة وتجنب الخلو في الدين .
التحليل :
العالمية :
المحور الأول : أهمية عالمية الإسلام .:
أرسلالله تعالى رسوله "ص " بالإسلام رحمة للعالمين و هداية للناس أجمعين لافرق بين عربي أو عجمي أبيض أو أسود إلا بالتقوى قال الله تعالى في سورةالأنبياء .الآية 106 (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)وقالسبحانه في سورة الحجرات الآية 13 عشر (إن أكرمكم عند الله أتقاكم ). وسيرةالرسول إلى الناس جميعا مثال حي لتجلى خاصية العالم آية .وذلك بتوجيه الدعوة الإسلامية إلى رؤساء وملوك عصره .
محور الثاني : : مظاهر عالمية الإسلام .
إن الدين الإسلامي قد اكتمل بختم الرسالة السابقة ونسخها بالرسالة المحمدية .
إن رسالة الإسلام ربانية إنسانية رحيمة بالناس .
إن الإسلام دين سلام وتسامح يحقق المساواة .
إن رسالة الإسلام خالدة ومتجددة .
المحور الثالث .: مفهوم التوازن و الاعتدال وأهميتها من الاعتدال :
التوازن رديف الاعتدال وقرينه وتعني خاصية التوازن و الاعتدال .التعامل بين الطرفين متقابلين بحيث لا يطعن أحد على آخر ومن أمثلة ذلك في الكون :
الليل و النهار، الحرارة و البرودة ، الماء و اليابس .
وفي نظام الإنسان وحياته هناك .:
مطالبالإنسان الجسمية و الروحية . : الدنيوية و الروحية الأخروية و الجماعيةقال الله تعالى في سورة الملك "ما ترى في خلق الرحمة من تفاوت وقال سبحانه " (وكذلك جعلناكم أمة وسطا ...) سورة البقرة الآية 143.
إن المتأمل في الأحكام الشرعية الإسلامية وقيمها ، سيقف على مظاهر تجسد التوازن و الاعتدال في الحياة ، ومن ذلك ما يلي :-التوازنو الاعتدال بين العمل و العبادة : قال تعالى في سورة الجمعة الآية العاشرة(فإذ أقضيت الصلاة فانتشرا واتبعوا من فضل الله).
التوازن و الاعتدال في كسب وصر المال .
-قال الله تعالى في سورة الإسراء الآية 29 (ولا تجعل يدك مخلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا )
التوازنو الاعتدال : بتوزيع وترتيب الوقت بين الحقوق و الواجبات : قال الرسول (ص) أن لربك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذي حقحقه أخرجه البخاري في كتاب الصوم .
التوازن الاعتدال في مراعاة مصالح الفردومصالح الجماعة : فلكل فرد الحرية في الكسب ، بشرط أن لا يعتدي على أملاكالآخرين وحقوقهم ، وله لن يبح رأيه بكل حرية مل لم يطعن في قيم المجتمع وأخلاقه .
-انطلاقا من هذه التوجيهات السامية لا يشعر المسلم بأدنى تعاون بحمله لدينه وعمله لدنياه باعتبارك كل عمل صالح عبادة وذلك منبع قوة سلوكه وأعماله ومفتاح نجاحه في الدنيا و الآخرة
لتحميل هذا الملخص :
WORD
الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته
الأحكام الشرعية :
* القرآن الكريم هداية للمتقين المؤمنين بالغيب و المؤدين للفرائض
* بيان الله تعالى حقيقة البر .
III: التحليل
محور 1 مفهوم الإيمان بالغيب
الغيب لغة كل ما غاب عن الحواس واصطلاحا ما أخبر به الله تعالى ورسوله (ص) مما غاب عن حواس الإنسان و أصول هذه الغيبيات ستة وهي : الله تعالى و الغيبة و الكتب و الرسل و القضاء خيره وشره .
-و المقصود بالإيمان بالغيب التصديق الذي لا يشويه شك .
محور2 ضرورة الإيمان بالغيب .
إن الإيمان بالغيب خاصة اختبر الله بها النوع البشري وميزه بها عن غير العقلاء وعن طريق الأيمان بالغيب يخرج الإنسان من محيطه المادي الضيف ألي إفاقة الممتدة لنهايته ..
و الإيمان بالغيب يحرر فكر الإنسان ويجعله يشتغل ب القضايا المهمة وتعطير الأرض وفق منهج الله تعالى
محور 3 اثر الايمان بالغيب في حياة الفرد و الجماعة .
إن الايمان بالغيب يعطي معنى إيجابيا للحياة في هذه الدنيا فيما ضرورية للتعايش بين بني الإسلام في سلام و أمان .
-فالإيمان بالله تعالى يطمئن القلوب ويحرر فكر الإنسان و يجعله يرتبط بالآخرة و انه لم يخلق عبتا .
-الإيمان بالكتب المنزلة على الرسل الكرام عليهم الصلاة و السلام يتهي الشعور بوحدة البشرية ووحدة دينها ووحدة رسلها ووحدة معبودها ويبعد من التعصب الذميم ضد الديانات الأخرى .
-الايمان بالغيبات يجعل المجتمع يعيش في آمن و أمان ويؤدي به الى التقدم و الازدهار
لتحميل هذا الملخص :
WORD
فقه الصيام
-الأحكام الشرعية
-فرض الله تعالى الصيام على الأمة الإسلامية كما فرض على الأمم السابقة ، ورفع الحرج على غير القادرين .
-بيان الرسول (ص) فضل الصيام وبعض الأدب المتعلقة به .
VI : التحليل
-الصيام في اللغة : الإمساك عن الشيء و الترك له وفي الاصطلاح :
الإمساك عن الأكل و الشرب و الاتصال الجنسي من الفجر الى غروب الشمس ابتغاء مراضاة الله .
لقد أوجب الله عز وجل عباده المؤمنين صوم رمضان في السنة 2 ه فمثل المسلمون بهذا الأمر الإلهي مقتضيين بالرسول (ص) الذي رغبهم في ذلك بإبراز مكانة الصوم بين سائر العبادات قال عليه السلام (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .)
أخرجه البخاري ومسلم ، وقوله عليه السلام في حديث قدسي (كل عمل ابن آدم له الا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به . )
أخرجه البخاري في كتاب الصوم كل ذلك يدل على عظمة أجر الصائمين الذين خصص لهم تعالى في الجنة باب يقال له الريان كما جعل دعائهم مقبولا .
المحور الثاني : الأبعاد التربوية و الاجتماعية و الاقتصادية للصوم .
أ-الأبعاد التربوية لصيام .
-الصيام مدرسة تربوية لتهذيب الأخلاق و السمو بالنفس عن شهواتها ورغباتها إذ يعيش المسلم في خلقه ارفع درجات الصفاء و الإخلاص ، فيه تربية للإرادة القوية التي لا اخضع لعف النفس البشرية و تدريب على الصبر وقاية من الاثم في الدنيا ، ومن النار في الآخرة كما في الحديث الشريف ( الصيام جنة ) أي وقاية .
ب-الأبعاد الصحية للصيام :
-لصيام أثار نافعة في الصحة و البدن ، كما شهد بذلك الأطباء المختصون فهو يريح المعدة و جهاز الهضمي ويجنب الصائم أمراض التخمة و الإفراط في السمنة .
ج- الأبعاد الاجتماعية للصوم.
-إن فرض عدم تناول الطعام و الشراب على كل الناس و إذ كانوا قادرين على ذلك يوجد نوعا من المساواة الالزامية في الحرمان ويزرع في أنفس المسرين الإحساس بآلام الفقراء و المحرمين .
-وفي هذا التذكير العملي الذي يدوم شهرا ما يدعوا الى التراحم و التكافل بين أفراد المجتمع ولقد كان النبي (ص) في رمضان (أجود بالخير من الريح المرسلة ) أخرجه البخاري في كتاب الصوم .
-ومن أجل هذا ، كان هذا أفضل يناب عليه : تفطير الصائم.
د-الأبعاد الاقتصادية للصوم .
-من بين ذلك ما يلي : التخفيف من نفقات البيت نظرا لتخفيض عدد وجبات الأكل في اليوم .
-العمل المستمر دون انقطاع يؤدي الى الزيادة في الإنتاج .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
فقه الحج
الأحكام الشرعية :
حث الله تعالى عباده بأدائهم فريضة الحج لما لها من مكانة عظيمة في الإسلام .
-بيان الله تعالى بعض الأحكام و الآداب المتعلقة بالحج .
-بيان الرسول (ص) فضل الحج و العمرة في الإسلام .
المحور I مكانة الحج في الإسلام.
الحج لغة : مصدر حج يحج ومعناه قصد للزيارة .
و الحج شرعا عبادة و ذات احرام وطواف للبيت الحرام وسعي بين الصفا و المروة و الوقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى أن مكة المكرمة هي أقدس البقاء وبيت الله الحرام اشرف بيت و أعظم حرمة عند الله تعالى وضح قواعده نبينا إبراهيم عليه السلام و كان مهبط آخر الرسالة على سيدنا محمد (ص) و الى اتجاهه يصلي المسلمون من كل بقع العالم ويتلهفون لزيارته .
و الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وشعيرة من شعائر الكبرى وهو عبادة مفروضة على المشطع .
فرض الله تعالى في السنة التاسعة للهجرة.
-وقد اجمع المسلمون على أن الحج من فرائض الإسلام مر في العمر وما زالاد على المرة فهو مندوب .
-و الحج له مكانة عظيمة في الإسلام لقول الرسول (ص) "الحج المبرور ليس له جزاء الى الجنة " أخرجه البخاري .
المحور الثاني في مقاصد الحج التربوية و الاجتماعية و الاقتصادية .
أ-مقاصد الحج التربية :
-وهو جهاد في سبيل الله ينفق فيه المال ويتعب في البدن ويترك من أجله الأولاد و البلاد إجابة
وتلبية لنداء الله على لسان خلية إبراهيم عليه السلام قال تعالى في سورة الحج الاية 29 (وادن في الناس بالحج يأتونك رجالا و على كل ضام ياتين من كل فج عميق ) .
-وقد بين الإسلام بالج يأتون و أخلاق الحج المحرم بالحج وما يجب عليه أن يتدرب عليه هذا أفعال و أقوال . ويتجنبه من آثام ومخالفات حالة الإحرام تعظيما لهذه الشعيرة وحفظها من كل ما يفسدها لأن المقصود التربوي من الحج التواصع و الانكسال بين يدي الله تعالى وعند بيته العتيق ومشاعرها المقدسة . والتقرب الى الله بالطاعات . وترك المعاصي و المحرمات ليكون الحج مبرورا .
-ومن مقاصد التربوية أيضا من النية لله في الحج وتدريب الحاج على الصبر حالة المشقة وعلى الإحسان الى إخوانه وعدم إيذائهم ومضايقاتهم لأن الأجر على قدر الصبر و التعب و التحمل .
-مقاصد الحج الاجتماعية الاقتصادية :
-أن الحج مظهر من مظاهر العبودية الكاملة لله عز وجل فهو أيضا مظهر من مظاهر القوة و الاخوة بين المسلمين ، و الله تعالى عندما أمر إبراهيم عليه السلام أن ينادي في الناس بالحج .....من مقاصده أن شهد فيه المسلمون مكافح لهم ويذكر اسم الله مما يدل على أن الحج منافع اجتماعية و اقتصادية منها.
-إن الحج تجمع إسلامي كبير ينعقد كل سنة للتعارف و التشاور وتبادل الخبرات و التجارب و تحميل المصالح ودفع المضار وحل المشاكل وفيه نزول كل الفوارق المصطحبة ولا فضل بين الناس الا بالتقوى لذ يقف الناس على صعيد واحد وهو لباس الإحرام فلا يبقى الإشعار الدين وشريعة رب العالمين .
-أن الشريعة الإسلامية أب حت الحاج أن يتاجرو ببيع ويشتري وهو يؤدي مناسك الحج و العمرة .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
فقه الصلاة
الأحكام الشرعية
* أمر الله تعالى عن القرآن و المحافظة عن الصلاة لأنها تنهي عن الفحشاء و المنكر .
* أمر الله تعالى عباده بذكره في جميع الأحوال مع المحافظة على الصلوات .
* بيان الرسول (ص) أن هو أول ما يحاسب به المرء أول القيامة هو الصلاة .
منزلة الصلاة في الإسلام :
-الصلاة : لغة الدعاء و اصطلاحا هي صلة بين العبد وربه ذات قيام وركوع وسجود ، تبتدئ بالتكبير وتنتهي بالتسليم وهي أفضل العبادات بعد الايمان بالله وثاني أركان الإسلام بعد الشهادتين وقد شبه رسول اله (ص) أداء الصلوات الخمس بمثابة الاغتسال من الذنوب و الأثام . وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة قال أبو العالية :
"إن الصلاة فيها ثلاث خصال الإخلاص و الخشية و ذكر الله "
-فالإخلاص يأمره بالمعروف و الخشية تنهاه عن المنكر وذكر الله يأمره وينهاه فكل صلاة لا يكون فيها شيء من هذه الدلال فليس بصلاة "
المحورII : الأبعاد التربوية و الاجتماعية للصلاة
فوائد الصلاة النفسية : حيث يقف بين يدي خالقه خاتما ممثلا بحسن بالطمأنينة و الراحة النفسية >لك أنه يربط بالصلاة صلته بالخالق العظيم ففي الصحيح أن الرسول (ص) قال "فإن أحدكم صلى فإنه يناحي ربه" أخرجه البخاري وحتى أن المسلم يقف ه>ا الموقف خمس مرات في اليوم فإن دلك يؤثر في سلوكه خارج الصلاة فيصبح قاهرا على تمثل الأخلاق الفاضلة فيبتعد عن كل الفواحش و الأثام وتجد المؤمن كلما خطرت بباله حاجة أو ألم به مكروه أو أراد أن يشكر الله تعالى على نعمة تعالى بإنجاز الصلاة و الدعاء فيتفرج همه وتقضى حاجته و ما أحوج الإنسان في واقعنا المعاصر الدي اشتدت فيه الأزمات أن يفزع الى الصلاة ليشعر بالسكينة و الطمأنينة .
1-فوائد الصلاة الاجتماعية :
الإنسان مدني بطبعه يميل الى العيش الى جماعة يأنس بها ويتفاعل معها ولدلك أولى الإسلام عناية فائقة لصلاة الجماعة ولا يرخص للمسلم بالتعتي الى بعذر مقبول وفي دلك تربية اجتماعية مقصودة وجهنا إليها الإسلام إيمانا منه بقيمتها وفوائدها المتعددة كاكتساب الصبر وتحلي الروح الاجتماعية و الإحساس بالمساواة بين أفراد الجماعة من مجال العبادة وغيرها و الإحساس بالانتماء الى أمة إسلامية واحدة وتقوية الروابط بينه وبين أفراد أمته بالتصافح و التفقد و التكافل والتشاور و التنامح .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
الربانية والشمول
الأحكام الشرعية :
-أمر الله تعالى نبيه الكريم بالقراءة و الكتابة و العلم لأنه شعار دين الإسلام .
-أمر الله تعالى عباده باتباع أحكام الإسلام و النهي عن اتباع تشريعات أخرى .
-حث الرسول (ص) أمته عن اتباع الأوامر و اجتناب النواهي وعدم البحث عن أشياء سكت عنها القرآن .
-اشتمال القرآن الكريم على كل ما يحتاج إليه الإنسان في الدنيا و الآخرة .
معنى الخصائص العامة للإسلام :
الخصائص ج خاصية وعندما تضاف الى الإسلام فإنها تعني كل وصف يميز الإسلام عن غيره ، ومن بين خصائص الشريعة الإسلامية "الربانية و الشمول"
مفهوم الربانية و الشمول :
الربانية : الربانية مصدر صناعي منسوب الى الرب زيد فيه (أ) و (ن) مبالغة في النسبة ويرتبط لفظ الرب بمعنى التربية و الرعاية.
و الرب هو الله عز وجل الخالق الذي يملك وحده كل شيء ويرعى خلقه ويقوم على شؤونهم كلها .
ومعنى ربانية الإسلام انتساب الإسلام و أحكامه و تشريعاته الى الرب سبحانه ونقول هذا شخص رباني إذا كان متقيا لله تعالى .
الشمول : لقد عبر الشهيد (حسن البنا) عن أبعاد هذا الشمول في رسالة الإسلام فقال و أجاد :
إنها الرسالة التي امتدت طولا حتى شملت آباد الزمن .
وامتدت عرضا حتى انتظمت آفاق الأمم .
وامتدت عمقا حتى استوعبت شؤون الدنيا و الآخرة . ومن مظاهر هذا الشمول ما يلي :
* العقيدة : شملت الإلهيات و السماوات و المعاد .
* العبادات : تتنوع الى عبادة بدنية ومالية وروحية
* الاجتماع : تنظيم العلاقات بين أفراد الأسرة كمجتمع ككل .
* السياسة : تنظيم العلاقة بين الراعي و الراعية وبين الدولة الإسلامية وغيرها من الدول الأخرى .
* الاقتصاد و المال : شمل حفظ الملكيات الحفظية و المالية
* القضاء : الفصل في النزاعات بالعدل و الإنصاف .
* الإدارة : تدبير شؤونها للحفاظ على مصالح الناس .
أهمية خاصيتي الربانية و الشمول:
-تتجلى أهمية خاصيتي الربانية و الشمول فيما يلي :
-كمال الدين الإسلامي لأنه مصدره من الله تعالى .
-خلوده حتى تقوم الساعة .
-أنه يهدي للتي هي أقوم .
-انه رحمة للعالمين لا حرج فيه .
-استيعابه لجميع قضايا الإنسان و القوم . إنه يحقق العدل للبشرية جمعاء .
وسائل تحصيل معاني الربانية و الشمول :
-من وسائل غرس الربانية في النفوس ما يلي :
- العبادات : من صلاة وزكاة وصوم وحج و أذكار و أدعية
- الآداب : مثل آداب الأكل و النوم و آداب التعامل مع الناس .
-التربية و التكوين : وهي وظيفة كل من الولدين و المربي ، بحيث يتم تعليم الناشئة أمور دينه وشؤون حياتهم ليكونوا ربانيين .
-الإعلام و التوجيه يلعب دور مهما في غرس الربانية و الشمول في النفوس و الضمائر إن أحسن توظيفها .
-المساجد : وهي من أهم الفضاءات التربوية المقدسة التي يستفاذ من دروسها وخطبها ومواعظها .
ثمرات خاصيتي الربانية و الشمول :
-للربانية و الشمول ثمرات و آثار في النفس و الحياة منها ما يلي :
-معرفة الإنسان غاية وجوده .
-الهداية الى فطرة الإنسان .
-التحرر من العبودية للأنانية و الشهوات .
-سلامة نفس الإنسان من التمزق و الصراع الداخلي لعبادته الواحد الأحد .
-قبول تشريعات الإسلام و الالتزام بها .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
الخاصية العامة للإسلام التجديد والإنفتاح على قضايا معاصرة
I- الأحكام الشرعية :
- إنزال الله تعالى القرآن على رسول الكريم لتبينه للناس وتطبيقه في الواقع للفوز بسعادة الدارين .
- بعث الله تعالى للأمة الإسلامية على رأس كل مائة سنة من يحدد لها دينها .
-إقرار الرسول (ص) أمة على الاجتهاد في المسائل الدنيوية و التي ليس فيها نص قطعي .
II- التحليل :
*/ المحور الأول : مفهوم التحديد ومجالاته وضوابطه
التحديد لغة : هو توضيح الشيء وجعله جديدا ، وهو من ثمرات الاجتهاد الذي يمارسه علماء الأمة ، ويحقق خاصية الانفتاح التي هي ضد الانغلاق و لتجديد الدين مجالان هما :
* الثوابت القطعية : ومثال ذلك التحديد في العقيدة الإسلامية أي توضيعها للناس و إزالة الآثار السلبية من عقولهم الناتجة عن اتباع البدع و الخرافات قال رسول (ص) حددوا إيمانكم . قبل : يا رسول الله وكيف نحدد إيماننا ؟ قال : أكثروا من قول لا الاه الا الله
النوازل المستجدة مع تطور العصر :
مع تطور العصر ظهرت قضايا معاصرة استدعت العلماء لإيجاد حلول شرعية لها وفق مقاصد الشرع خاصة القضايا التي لم يرد فيها نص قطعي .
ويشترط في المجتهد ما يلي :
1-فقه الشرع : ويقصد به أن يكون المجتهد المجد .
-عالما بالقرآن و السنة لاستنباط الأحكام الشرعية .
-متمكنا من علوم اللغة العربية و البلاغ .
-مراعيا المقاصد الشرعية في استنباط الأحكام و التي مدارها على درء المفاسد وجلب المصالح تقيا ورعا يهدف من اجتهاده نيل رضى الله تعالى وخدمة الإسلام و المسلم .
2-فقه الواقع : أي أن يكون المجتهد عالما بواقع الناس الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي و السياسي و البيئي حتى يتمكن من تنزيل أحكام الشرع على القضايا معاصرة وفق مقاصد الشرع .
المحور 2 : ضرورة الانفتاح و التجديد في تطور المجتمعات الإسلامية .
-اصبح تحديد الدين في عصرنا فريضة وضرورة نظرا للتحديات التي توجهها الأمة الإسلامية في ظل (العوهلة ) العوامة ،وبفضل مرونة الإسلام تمكن العلماء من تنزيل الشرع على الواقع عبر العصور المختلفة ومن أمثلة ذلك ما يلي :
-جواز الصلاة في القطار و الطائرة وغيرها من وسائل النقل و المعاصرة اذا خاف المسافر خروج وقت الصلاة قبل الوصول .
-جواز التأمين التعاوني إما فيه من جلب المنافع للعباد و تحقيق مبدأ التكافل و التعاون فيما بينهم .
-جواز نقل الدم على سبيل التبرع أو التصدق من شخص صحيح الى شخص مريض لأن في ذلك انقاد النفوس من الهلاك .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة
الأحكام الشرعية
-أمر الله تعالى عباده بتوحيده وعدم الاختلاف في ذلك .
-انزل الله تعالى القرآن على الرسول الكريم وهو رقيب وشهيد على الكتب الصادرة .
مفهوم الشرائع السماوية
الشرائع جمع شريعة وشرعة وهي لغة :
مورد الشارد
و الشريعة اصطلاحا كل ما اوحاه الله تعالى من توجيها عقدية و أوامرهم ونواهي وتنبني الشرائع السماوية على محوريين أساسين هما محور العقيدة الذي يهتم بتوحد الله عز وجل وعدم الإشراك به محور التشريعات و الأحكام التفصيلية التي تهتم بشؤون الحياة الدنيوية .
علاقة الشرائع السماوية بشريعة الإسلام .
-وتتجلى هذه العلاقة فيما يلي :
-أصل الشرائع السماوية ومصدرها واحد هو الله تعالى
-تأكيد الإسلام لبعض ما ورد في التشريعات السابقة مثل الصيام .
-تكملة الإسلام للشرائع السابقة بالإضافة بعض الأحكام الجديدة ، إضافة إلى أن الإسلام تنبني أحكامه على اليسر ورفع الحرج خلافا للشرائع السابقة .
التوجيهات الإسلامية "العاملة " لمعاملة اتباع الشرائع الأخرى
يشهدها المسلمون منذ نزول إلى اليوم على قبول الإسلام معايشة أهل المحل الأخرى على أساس مبدا لا إكراه في الدين
. سورة البقرة وقدوره الله تعالى رسوله الكريم إلى الآية 255 أز مشيئته تقتضي أن يقسم الناس إلى مؤمن وغير مؤمن إذا لابد من قبول الاختلاف و احترام المخالف .
مميزات الشريعة الإسلامية الخاتمة
- تتميز الشريعة الإسلامية بمميزات مقارنة بالشرائع السابقة وهي كالتالي :
تصديقها وتأكيدها لما سبقها من شرائح .
-هيمنتها على سابقاتها ، حين إن الإسلام رقيب وشهيد عليها ومؤكد ذل لبعض أحكامها ومبطل للبعض الآخر .
-شموليتها بغنى أحكامها وتشريعاتها .
-مرونتها واعتدالها ، وصلاحيتها لكل زمان ومكان .
لتحميل هذا الملخص :
WORD
اليسر ورفع الحرج
الأحكام الشرعية
الإسلام دين يسر ورفع للحرج
اتباع الرسول (ص) لمنهج التسيير في العبادات و المعاملات
1- التحليل :
-تأهيل مفهوم اليسر ورفع الحرج .
-اليسر ورفع الحرج مبدأ إسلامي أصيل في القرآن و السنة .
-اليسر هو السهولة و الرفق و الاعتدال وهو ضد العسر و الحرج .
-و الحرج معناه : الضيق و المشقة الذي ينال الإنسان عند قيامه بحكم من الأحكام الشرعية .
-خلق الله الإنسان وميزه بالعقل عن سائر المخلوقات و أمره باتباع الأحكام الشرعية وهي في مقدوره مصداقا لقوله تعالى في سورة البقرة آية 285 (لا يكلف نفسا الا وسعها وعليها ماكتسبت )
-ما خير دين أمرين الا اختار أيسرهما من لم يكن إنما وكان يقول لأصحابه (يسروا ولا تعسرو وبشروا ولا تنفروا) أخرجه البخاري في كتاب العلم .
-و الصحابة رضوان الله عليهم الذين تربوا في المدرسة المحمدية كانوا يوجهدون كل شخص ينحرف عن منهج اليسر ورفع الحرج في الإسلام كما و رفع الحرج في الإسلام كما وقع ذاك بين سلمان الفرسي و أي الدردار .
2 - من مظاهر اليسر ورفع الحرج في أحكام الشريعة الإسلامية :
-من مظاهر اليسر في الشريعة الإسلامية ما يلي :
-عدم مأخذة المكلفين في حالة فقدان الإرادة على الفعل وغياب القصد ولذلك قال الرسول (ص)
رفع القلم على ثلاثة : النائم حتى يستيقظ وعن الصبي يشب وعن المعتوه حتى يعقل : أخرجه الترميدي في كتاب الحدود .
وقال الرسول (ص) إن الله تعالى تجاوز عن أمتي الخطأ و النسيان وما استنكره عليه .) اخرجه ابن ماجة في كتاب الطلاق .
-التخفيف من تكاليف الشرعية في حالة معينة : ومن ذلك ترخيصه في الإفطار خلال شهر رمضان للمسافر و المريض و المرأة الحائض و النفساء و الحامل و المرضع .
-إسقاط بعض التكاليف الشرعية وتعويضها بأخرى ومن ذالك تعويض الوضوء بالتيمم عند المرض أو فقدان الماء أو الخوف من المرض المزمن .
-الترخيص بارتكاب بعض المخالفات : كإباحة تناول الميق للمبطل ، وشراب الخمر من اشرف على الهلاك ولم يحد ماء لشدة العطش أو النطق بكلمة الكفر من الإقرار بالإيمان لمن أكره على ذاك .
-رفع بعض التكاليف الشاقة التي أوجبها الله تعالى على الأمم السابقة : كقتل النفس لمن أراد التوبة ، أو قطع مكان النجاسة من الثوب للطهارة .